top bar
QuickTopic free message boards logo
Skip to Messages

TOPIC:

التاريخ و الجغرافيا

^     All messages            8-23 of 23  1-7 >>
23
ناهيPerson was signed in when posted
03-03-2008
02:09 PM ET (US)
أعزائي الطلبة كل الشكر والتقدير لما بذلتموه من جهود وتواصلكم معن في مشروعنا على امل تحقيق الفائدة لكم
22
هشام القلعاني
02-26-2008
01:28 PM ET (US)
لقد بلغ تاريخ البحث الجغرافي النضج في القرن الرابع الهجري، وزخر ذا القرن بمصنفات جغرافية مهمة، كما شهد هذا القرن ميلاد أكثر آثار الكارتوغرافيا ـ صناعة الخرائط والمجسمات الجغرافية ـ العربية، وقد بلغ عدد الرَّحَّالة في هذا القرن حداً كبيراً. كما قام العرب بكتا ة الجداول الفلكية الجغرافية الخاصة بخطوط الطول ودوائر العرض، كما توصلوا في مجال وصف الطبيعة إلى أفكار جديدة، فقد ألقيت أضواء مثير لتفهم عمليات التعرية والبراكين، ورُسُوِّ الجبال، والبنية الجيول جية والمد والجزر، والأنهار، وعملها وما تفعله من أشكال أرضية.
وم أشهر الجغرافيين في هذا القرن أبو عبدالله محمد بن أحمد البشاري ا مقدسي(ت380هـ) صاحب كتاب" أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم" وصف فيه جميع أنح ء العالم الإسلامي تقريباً، وأبو القاسم محمد بن حوقل البغدادي الم صلي عاش في النصف الثاني من القرن الرابع الهجري، اشتهر برحلاته ال اسعة في العالم الإسلامي حيث دامت رحلاته ما يقرب من ثلاثين عاماً، وقد بحث في كتابه " صورة الأرض" أو" المسالك والممالك" الأقاليم وا بلدان على مَرِّ الدهور والأزمان، وطبائع أهلها وخواص هذه البلاد. (34)
21
ناهيPerson was signed in when posted
02-26-2008
01:14 PM ET (US)
 لكم يا هشام وحنين ويا اشر ف ويا معتصم ويا مروة ويا وسام كل الشك على المشاركات و اتمنى التوفيق والتواصل معنا
20
حنين القلعاني
02-24-2008
01:38 PM ET (US)
محمد بن أحمد بن جبير الكناني المعروف بابن جبير ولد في بلنسية سنة 540 هـ ، 1145م وتعلم على يد ابيه وغيره من العلماء في عصره ثم استخدمه امير غرن طة أبو سعيد ين عبد المؤمن ملك الموحدين في وظيفة كاتم السر فاستوط غرناطة
وكان الامير أبا سعيد استدعاه يوما ليكتب عنه كتابا وهو ي رب الخمر ، فارغم ابن جبير على شرب سبعة كئوس من الخمر واعطاه سبيع اقداح دنانير ، لذلك صمم ابن جبير على القيام برحلة الحج بتلك الد انير تكفيرا عن خطيئته واقامن في سفره سنتين ودون مشاهداته وملاحظا ه في يوميات عرفت برحلة ابن جبير ، وسميت باسم " تذكرة بالأخبار عن اتفاقات الأسفار " والذى كتبه حوالى سنة 582هـ/ 1186م وتداوله الشرق والغرب حتى قام المؤرخ والمترجم الانجليزى ويليام ايت William Wright بنشره وطبعه في كتاب جمع عدد كبير من الرحلات لرحالة وحجاج عرب وا انب مسلمين ومسيحيين ويهود عرف ياسم " Early travellers in palastine ".


[تحرير] وصف الرحلة
ترك ابن جبير غرناطة مع صديقه احمد ب حسان يوم الخميس 8 من شوال سنة 578هـ/ 1183م إلى جزيرة الطريف ( الطرف الأغر ) وعبر البحر من هناك إلى سبته ف كب سفينة جنوية ذاهبة إلى الاسكندرية فركبها يوم الخميس 29 شوال ، 24 فيراير ، وسارت السفينة في البحر تتقاذفها الامواج ومرت بمساحة شا ىء الاندلس حتى ثغر دانية ثم جزر ميورقة ومنورقة وسردانية ثم جزيرة صقلية ثم إلى جزيرة اقريطش ( كريت ) ثم وصلت الاسكندرية في يوم 29 ذى القعدة / 26 مارس اى انها اسغرقت في سفرها من جزية الطريف إلى الاسكندرية ثلاث ن يوما .


[تحرير] مشاهدات ابن جبير
كان أول ما شاهده ابن جبي هو عملية التفتيش في الميناء حيث طلع موظفون على مركب صغيرة في عر البحر وفتشوا الفسينة الجنوية قبل دخولها الميناء وسجلوا اسماء ار اب وهدف الرحلة والسلع والبضائع وقد آلمه سوء معاملة الموظفين للحج ج المسلمين . ثم طاف بالمدينة وزار اثارها الرومانية والبطلمية وشا د مساجدها العريقة ، وعرض وصفا جميلا للخطيب في صلاة الجمعة كما شا د دخول اسرى من الفرنج من اسرى الحملة الصليبيية التى قام بها ارنا صاحب الكرك لغزو البحر الاحمر وقد فشلت وتصدى له صلاح الدين الايو ى ثم رحل إلى القاهرة في يوم 8 ذو الحجة / 3 ابريل وزار مسجد الحسين ومسجد الشافعى والقرافة والمدرسة الناصرية والتقى بشيوخ وعلماء وتحدث عن صلاح اليدن وعن بعض الرجال الذين اسس ا الدولة الايوبية ، وشاهد قلعة الجبل ولم يكن اكتمل بنائها بعد كم عاين سور القاهرة والخندف والقناطر التى بناها صلاح الدين ، وزار يضا اهرام الجيزة الثلاثة ووصفها ، كما وصف مارستان احمد بن طولون مستشفى )بيت القاهرة ومصر ( مصر القديمة ) وكان جامع بن طولون قد حول إلى مأوى للغرباء من اهل المغرب يعقدون فيه الدرس ويسكنون به ث اكمل سفره إلى الصعيد وشاهد المدن الواقعة على النيل وخاصة مدينة وص التى كانت مقصد التجار والمسافرين والحجاج من مصر والمغرب واليم والهند والحبشة ، ثم اتجه إلى عيذاب على البحر الاحمر عبر الصحراء وهو طريق التجارة الدولية في الفلفل والبهار ، ثم اتجه إلى جدة ووص السفن المخصصة لنقل الحجاج ثم تركها في يوم 11 ربيع الآخر 579هـ/ 2 اغسطس 1183م قاصدا مكة فوصلها بعد ثلاثة ايام وادى مناسك العمرة ، ويتخلل وصف للمدينة عن اهل الحجاز انهم يهتمون بشدة بموسم الحجاج ، وان اشرف كة على مذهب الزيدية ثم رحل إلى المدينة واكمل حجته بزيارة المسجد لنبوى ثم اتجه في طريق إلى العراق وخراسان وكردستان والشام ووصف عا ات وتقاليد السكان في الممالك الصليبية في عكا وصور وغيرها وراى بن سه التعاون والتبادل اتجارى المشترك بين المسلمين والفرنج ويقال ان سافر ثلاث مرات في حياته إلى الشرق ثم استقر بمصر وتوفى بالاسكندر ة في شهر شعبان 614هـ/ 1217م. وهكذا جاءة رحلته بمثابة مدونة وافية لجميع ما شاهده وصفحةواضحة لبعض تاريخ البلاد الاسلامية والمسيحية التى مربها وقاموسا لمصطلح صره في بناء السفن والملاحة البحرية وثبتا باسماء البارزين من علما المسلمين وملوكهم في اواخر القرن السادس الهجرى /القرن الحادى عشر الميلادى
19
هشام القلعاني
02-24-2008
01:37 PM ET (US)
شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الحَمَوي الرومي البغدا ي أديب ومؤلف موسوعات، ولد في مدينة حماة السورية, أهم مؤلفات ياقو الحموي كتابه المعروف (معجم البلدان) الذي ترجم وطبع عدة مرات.
ي قوت الحموي (574 -626هـ / 1178 -1229م) ياقوت بن عبد الله الرومي الحموي شهاب الدين رحالة جغرافي أديب اعر لغوي، وهو عربي الأصل من مدينة حماة ، وقد أسر الروم والده في ارة لهم على مدينة حماة، ولم يستطع الحمدانيون فداءه مثل غيره من ا عرب فبقي أسيرا بها وتزوج من فتاة رومية فقيرة أنجبت "ياقوتا". وان قل إلى بغداد وهو طفل، وكان واليه التاجر عسكر بن أبي نصر البغدادي وعامله عسكر معاملة الابن، وقد حفظ القرآن الكريم في مسجد متواضع و المسجد الزيدي بحارة ابن دينار على يد مقرئ جيد وتعلم القراءة وا كتابة والحساب، وحين أتقن ياقوت القراءة والكتابة راح يتردد على مك بة مسجد الزيدي يقرأ بها الكتب وكان إمام الجامع يشجعه ويعيره الكت ليقرأها.
وعلمه عسكر شئون التجارة وعمل معه بمتجره، وسافر معه إل عدة بلاد وكانت أولى أسفاره إلى جزيرة كيش في جنوب الخليج العربي، وكانت جزيرة شهيرة في وقتها بالتجارة. وتوالت أسفار ياقوت إلى بلاد فارس والشام والجزيرة العربية وفلسطين ومصر، وحين اطمأن عسكر لخبرت بالتجارة مكث في بغداد وكان ياقوت يسافر بمفرده وكان أثناء رحلاته يدون ملاحظاته الخاصة عن الأماكن والبلدان والمساجد والقصور والآثا القديمة والحديثة والحكايات والأساطير والغرائب والطرائف.
وفي عا 597هـ -1200م ترك ياقوت تجارة عسكر وفتح دكانا متواضعا بحي الكرخ ينسخ فيه الك ب لمن يقصده من طلاب العلم، وجعل جدران الدكان رفوفا يضع بها ما لد ه من الكتب التي اشتراها أثناء رحلاته أو الكتب التي نسخها بيده من مكتبة مسجد الزيدي. وكان في الليل يفرغ للقراءة، وأدرك ياقوت أهمية التمكن من اللغة والأدب والتاريخ والشعر فنظم لنفسه أوقاتا لدراسة للغة على يد ابن يعيش النحوي، والأدب على يد الأديب اللغوي العُكْب ري. وعندما بلغ ياقوت خمسا وعشرين سنة وتمكن من العلوم المختلفة وش ر أن خبراته الجغرافية قد نضجت عاود السفر مرة أخرى، وعمل في تجارة الكتب، فزار فارس ولقي علماءها وأدباءها وسافر إلى الشام وزار موطن الأصلي حماة. وزار نيسابور وتزوج هناك ومكث عامين، ولكنه لم يستطع الاستقرار طويلا فعاود السفر وتجارة الكتب مرة أخرى بين مدائن خراس ن، ومر بمدينة هراة وسرخس ومرو، وكانت مدينة جميلة، فقرر أن يمكث ب ا فهي مركز ثقافي هام، وكان ياقوت يختبر ما يسمعه من أخبار عن المد نة فقد سمع مثلا عن أهالي مرو أن هم بخلاء، ولكنه وجدهم ليني الأخل ق، يؤثرون الاقتصاد والاعتدال ويكرهون الإسراف وفي مرو وضع عددا من الكتب، وبدأ في إنجاز مشروعه الكبير لتأليف معجم جغرافي يدون به أس اء البلدان وما سمعه ورآه عنها محققا أسماءها ذاكرا لموقعها الدقيق مراعيا الدقة والتحقيق ذاكرا خطوط الطول والعرض وموضحا لتاريخها وح اياتها وأخبارها، وهو: معجم البلدان ومع اجتياح المغول لمرو هرب يا وت الحموي إلى الموصل وأنجز بها معجم الأدباء، وسافر بعد ذلك إلى ح ب وكان في رعاية واليها الوزير والعالم المؤرخ الطبيب القفطي الذي حب به وجعل له راتبا من بيت المال وقد كان ياقوت معجبا بالوالي لعل ه فقد قرأ كتبه في بغداد، وقضى ياقوت في حلب خمس سنوات أنهى فيها ا كتابة الأولى لمعجم البلدان وكان قد بلغ من العمر خمسة وأربعين عام .
ويروى أن سبب تأليف ياقوت لهذا المعجم أن سائلا قد سأله عن موضع سوق حُباشة بالضم ولكنه نطقها بالفتح وأصر على صحة نطقه وتحقق ياقو من صحة نطق الاسم فتأكد من صواب نطقه هو للاسم فقرر أن يضع معجما لبلدان.
وعاود ياقوت السفر مرة أخرى إلى سورية وفلسطين ومصر وكان ودع دائما المعلومات الجديدة التي يجمعها في معجمه فظل يصحح فيه وي بطه إلى أن حان أجله عام 626هـ -1229م في حلب، وقد طلب من صديقه المؤرخ ابن الأثير أن يضع نسخة من كتاب في مكتبة مسجد الزيدي ببغداد الجامع الذي شهد أولى مراحله التعليم ة. وقد طلب القفطي منه أن يختصر المعجم لكنه رفض لاعتقاده أن الاخت ار يشوه الكتب ويفقدها الكثير من قيمتها العلمية. ومن أهم مؤلفاته ي الجغرافيا: مراصد الاطلاع على أسماء الأمكنة والبقاع . و المشترك وضعا من أسماء البلدان والمختلف صقعا من الأقاليم . و معجم البلدان . ومن مؤلفاته الأخرى: معجم الأدباء . المقتضب في النسب . أنساب ال رب . أخبار المتنبي .
ياقوت الحموي (1178-1228): أديب ومؤلف موسوعات، ولد في مدينة حماة السورية. اشتهر بكتابه " رشاد الأريب إلى معرفة الأديب"، الذي جمع فيه أخبار الأدباء إلى أي مه، ورتبهم فيه حسب حروف المعجم، وأشار إلى من اشتغل منهم بالكتابة أو الوراقة أو النسخ أو الشعر. ويعتبر الكتاب موسوعة ضخمة للأدباء. ذكر ياقوت في مقدمته كتب التراجم الكثيرة التي استفاد منها، وتدل ا قائمة الكبيرة التي ذكرها على أنه علم من أعلام مؤلفي الموسوعات في التاريخ. كما يدل على ذلك أيضاً تأليفه كتاب "معجم البلدان"، وهو م سوعة جغرافية ضخمة تستغرق عدة مجلدات، رتبت هي الأخرى على حروف
18
وسام أبو عقل
02-24-2008
01:35 PM ET (US)
هو العالم العربي الشريف الإدريسي و إسمه أبو عبد الله محمد بن محم ابن عبد الله بن إدريس الصقلي ، وينتهي نسبه إلى الحسين بن علي بن أبي طالب ، ومن هنا جاء تلقيبه بالشريف .
أحد كبار الجغرافيين في لتاريخ ، كما أنه كتب في التاريخ ، والأدب ، والشعر ، والنبات ودرس الفلسفة ، والطب ، والنجوم ،في قرطبة.
ولد في مدينة سبتة شمال الم رب عام 493 هـ (1100 ميلادية) و مات عام 560 هـ (1166م) . تعلم في البيلق و طاف البلاد فزار الحجاز و مصر . وصل سواحل ف نسا و إنكلترا . سافر إلى القسطنطينية وسواحل آسيا الصغرى . عاش فت ة في صقلية ونزل فيها ضيفا على ملكها روجر الثاني ، تركها في أواخر أيامه ، ليعود إلى بلدته سبتة حيث توفي .
استخدمت مصوراته و خرائط في سائر كشوف عصر النهضة الأوربية . حيث لجأ إلى تحديد اتجاهات ال نهار والمرتفعات والبحيرات ، وضمنها أيضًا معلومات عن المدن الرئيس ة بالإضافة إلى حدود الدول.
اختار الإدريسي الانتقال إلى صقلية بع سقوط الحكومة الإسلامية ، لأن الملك النورماني في ذلك الوقت "روجر الثاني" كان محباً للمعرفة . شرح الإدريسي لروجر موقع الأرض في الف اء مستخدمًا في ذلك البيضة لتمثيل الأرض ، شبه الإدريسي الأرض بصفا البيضة المحاط ببياضها تماما كما تهيم الأرض في السماء محاطة بالم رَّات .
أمر الملك الصقلي روجر الثاني له بالمال لينقش عمله خارطة العالم والمعروف باسم " لوح الترسيم " على دائرة من الفضة. في إحدى المرات قدم وصفًا عن وضع السودان ، وعن حالة مدن مثل " المواقع بدق متناهية تماماً ، كما هي على أرض الواقع ، مع أنها كانت فقط من خل ل الاستماع إلى بعض القصص والكلمات . استخدم الإدريسي خطوط العرض أ الخطوط الأفقية على الخريطة والكرة الأرضية التي صنعها ، استخدمت طوط الطول من قبله إلا أن الإدريسي أعاد تدقيقها لشرح اختلاف الفصو بين الدول . دُمِّرت تلك الكرة خلال اضطرابات مدنية في صقلية بعد فاة الملك " روجر الثاني " .
حدد الادريسي مصدر نهر النيل ، ففي م قع معين وضع نقطة تقاطع نهر النيل تحت خط الاستواء ، وهذا هو موقعه الصحيح . قبل دخول مصر تلتقي روافد نهر النيل في الخرطوم عاصمة الس دان ، يتشكَّل نهر النيل من نهرين هما النيل الأبيض والنيل الأزرق يجري هذان النهران عبر أراضي السودان ويلتقيان في الخرطوم التي تق تحت خط الاستواء . إن تحديد موقع نهر النيل يُلغي نظرية بطليموس أ مصدر نهر النيل هو تلة في القمر.
17
معتصم السيد
02-24-2008
01:34 PM ET (US)
المسعودي (؟ - 346 هـ / ؟ - 957 م)

رائد نظرية الانحراف الوراثي من أشهر العلماء العرب


[ سبه
علي بن الحسين بن علي المسعودى. وكنيته أبو الحسن ، ولقبه قطب الدين، وهو من ذرية عبد الله ابن مسعود. عالم فلك وجغرافيا. ولد بب داد وتعلم بها, وكان كثير الأسفار وقد زار بلاد فارس والهند وسيلان وأصقاع بحر فزوين والسودان وجنوب شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام الروم، وانتهي به المطاف إلى فسطاط مصر، وتوفي بالفسطاط.


[تحر ر] إنجازاته العلمية:
وقد وصف المسعودى الزلزال في كتابه : "مروج لذهب" ووصف فيه البحر الميت, والطواحين الريح الأولي وربما كانت هذ الطواحين من مبتكرات الشعوب الإسلامية وقد عد العالم كرامز ما كتب المسعودى في كتابه هذا، عن الكائنات الحية أصلا لنظرية التطور.

 وقد أشار المسعودى في هذا الكتاب إلى الانحراف الوراثي في الحمضيات أثناء عملية النقل لها من السند إلى مصر، وسجل هذا الانحراف علي أ ناف من الليمون.


[ مؤلفاته:
وللمسعودى كتب شهيرة أخري منها " روج الذهب" و"معادن الجوهر في تحف الأشراف" و "الملوك وأهل الديارا " وهو مختصر لكتاب له مفقود باسم "أخبار زمان" وهو موسوعة علمية جغ افية تاريخية وقد ترجم الكتاب إلى اللغات الفرنسية والإنجليزية وال ارسية.

وله "التنبيه والأشراف" وهو في مواضيع متعددة، فقد تحدث يه الأفلاك وهيئتها والنجوم والعناصر وتركيبها وأقسام الأزمنة وفصو السنة ومنازلها والرياح ومهابها والأرض وشكلها ومعرفة السنين القم ية والشمسية وبعض المواضع التاريخية. وقد ترجم هذا الكتاب إلى اللغ الفرنسية.

وله من الكتب العلمية الخالصة كتاب "سر الحياة" و: ف أسرار الطبيعة والحواس والمبادئ والتركيب وهو عن ذخائر العلوم فيم كان في سالف الدهور وله بعض المؤلفات في التاريخ وعلم الأخلاق وال نساب
16
ناهيPerson was signed in when posted
02-24-2008
01:31 PM ET (US)
شكرا لك ياهشام ويا أشرو ويا مروة على هذه المشاركة واتمنى منكم ال ثابرة والتواصل معنا
15
هشام القلعاني
02-23-2008
10:25 AM ET (US)
أمير المؤمنين المهتدي بالله
 

الاسم المعروف للخليفة: المهت ي بالله
اسمه الكامل: المهتدي بالله ابن الواثق بالله ابن المعت م بالله ابن الرشيد ابن المهدي ابن المنصور بن محمد بن علي بن عبد لله بن عباس
الكنية : أبو إسحاق
ترتيبه في تولي الخلافة: الراب عشر
تاريخ الميلاد:
فترة الخلافة بالهجري: 255 -256
فترة الخلافة بالميلادي: 869 -870 م
تاريخ الوفاة:


أمير المؤمنين أحمد المستعين بالله بن م مد بن محمد المعتصم بن هارون الرشيد بن المهدي محمد بن المنصور عبد الله بن محمد بن علي ابن عبد الله بن العباس
الاسم المعروف للخلي ة: المستعين بالله
اسمه الكامل: أحمد بن محمد بن محمد بن هارون ن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي ابن عبد الله بن العباس
الكني : أبو العباس
ترتيبه في تولي الخلافة: الثاني عشر
تاريخ المي اد: 220
فترة الخلافة بالهجري: 248 -252
فترة الخلافة بالميلادي: 862 -866 م
تاريخ الوفاة:

 

أمير المؤمنين أحمد المستعين بالله بن محمد بن محمد المعتصم بن هارون الرشيد بن المهدي محمد بن المنصو عبد الله بن محمد بن علي ابن عبد الله بن العباس
الاسم المعروف لخليفة: المستعين بالله
اسمه الكامل: أحمد بن محمد بن محمد بن ه رون بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي ابن عبد الله بن العباس
 لكنية : أبو العباس
ترتيبه في تولي الخلافة: الثاني عشر
تاريخ الميلاد: 220
فترة الخلافة بالهجري: 248 -252
فترة الخلافة بالميلادي: 862 -866 م
تاريخ الوفاة:

 
أمير المؤمنين المعتمد على الله
 
 
الاسم المعروف للخليفة: المعتمد على الله
اسمه الكامل: المعتمد لى الله ابن المتوكل بالله ابن المعتصم بالله ابن الرشيد ابن المهد ابن المنصور بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس
الكنية : أبو ا عباس
ترتيبه في تولي الخلافة: الخامس عشر
تاريخ الميلاد:
ف رة الخلافة بالهجري: 256 -279
فترة الخلافة بالميلادي: 870 -892 م
14
هشام القلعاني
02-23-2008
10:15 AM ET (US)
أمير المؤمنين هارون الواثق بالله بن محمد المعتصم بن هارون الرشي بن المهدي محمد بن المنصور عبد الله بن محمد بن علي ابن عبد الله ن العباس
الاسم المعروف للخليفة: الواثق بالله
اسمه الكامل: ه رون بن محمد بن هارون بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي ابن عبد لله بن العباس
الكنية : أبو جعفر
ترتيبه في تولي الخلافة: الت سع
تاريخ الميلاد: 186
فترة الخلافة بالهجري: 227 -232
فترة الخلافة بالميلادي: 842 -847 م
تاريخ الوفاة: 232
أمير المؤمنين جعفر المتوكل على الله بن محمد المعتصم بن هارو الرشيد بن المهدي محمد بن المنصور عبد الله بن محمد بن علي ابن عب الله بن العباس
الاسم المعروف للخليفة: المتوكل
اسمه الكامل: جعفر بن محمد بن هارون بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي ابن عبد الله بن العباس
الكنية : أبو الفضل
ترتيبه في تولي الخلافة: ال اشر
تاريخ الميلاد: 206
فترة الخلافة بالهجري: 232 -247
فترة الخلافة بالميلادي: 847 -861 م
تاريخ الوفاة: 247
أمير المؤمنين محمد المنتصر بالله بن جعفر المتوكل على الله ب محمد المعتصم بن هارون الرشيد بن المهدي محمد بن المنصور عبد الل بن محمد بن علي ابن عبد الله بن العباس
الاسم المعروف للخليفة: لمنتصر بالله
اسمه الكامل: محمد بن جعفر بن محمد بن هارون بن محم بن عبد الله بن محمد بن علي ابن عبد الله بن العباس
الكنية : أب جعفر
ترتيبه في تولي الخلافة: الحادي عشر
تاريخ الميلاد: 222
فترة الخلافة بالهجري: 247 -248
فترة الخلافة بالميلادي: 861 -862 م
تاريخ الوفاة: 248
13
معتصم السيد
02-23-2008
10:11 AM ET (US)
أمير المؤمنين محمد المعتصم بن هارون الرشيد بن المهدي محمد بن الم صور عبد الله بن محمد بن علي ابن عبد الله بن العباس
الاسم المعر ف للخليفة: المعتصم
اسمه الكامل: محمد بن هارون بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي ابن عبد الله بن العباس
الكنية : أبو اسحاق
ترتيبه في تولي الخلافة: الثامن
تاريخ الميلاد: 179
فترة الخلافة بالهجري: 218 -227
فترة الخلافة بالميلادي: 833 -842 م
تاريخ الوفاة: 227

 

روى عن أبيه وأخيه المأمون وروى عنه إسحاق الموصلي وحمدو ابن إسماعيل وآخرون. وكان ذا شجاعة وقوة وهمة.

وقال نفطويه وال ولي للمعتصم مناقب وكان يقال له المثمن لأنه ثامن الخلفاء من بني ا عباس والثامن من ولد العباس وثامن أولاد الرشيد وملك سنة ثمان عشرة وملك ثمان سنين وثمانية أشهر وثمانية أيام ومولده سنة ثمان وسبعين عاش ثمانياً وأربعين سنة وطالعه العقرب وهو ثامن برج وفتح ثمانية ف وح وقتل ثمانية أعداء وخلف ثمانية أولاد ومن الإناث كذلك ومات لثما بقين من ربيع الأول
12
مروة المتني
02-23-2008
10:09 AM ET (US)
أمير المؤمنين عبد الله المأمون بن هارون الرشيد بن المهدي محمد بن المنصور عبد الله بن محمد بن علي ابن عبد الله بن العباس
الاسم ا معروف للخليفة: المأمون
اسمه الكامل: عبد الله بن هارون بن محم بن عبد الله بن محمد بن علي ابن عبد الله بن العباس
الكنية : أ و العباس
ترتيبه في تولي الخلافة: السابع
تاريخ الميلاد: 170
فترة الخلافة بالهجري: 198 -218
فترة الخلافة بالميلادي: 813 -833
تاريخ الوفاة: 218

 

المأمون: عبد الله أبو العباس بن الرشيد ولد سنة سبعين و ائة في ليلة الجمعة منتصف ربيع الأول وهي الليلة التي مات فيها اله دي واستخلف أبوه .

قرأ العلم في صغره ، و سمع الحديث من أبيه وه يم وعباد بن العوام ويوسف بن عطية وأبي معاوية الضرير وإسماعيل بن لية وحجاج الأعور وطبقتهم.
وأدبه اليزيدي وجمع الفقهاء من الآفاق برع في الفقه والعربية وأيام الناس ولما كبر عني بالفلسفة وعلوم ال وائل ومهر فيها.
روى عنه: ولده الفضل ويحيى بن أكثم وجعفر بن أبي ثمان الطيالسي والأمير عبد الله بن طاهر وأحمد بن الحارث الشيعي ود بل الخزاعي و غيرهم .
قال أبو معشر المنجم: كان المأمون أماراً با عدل فقيه النفس يعد من كبار العلماء.
وعن الرشيد قال إني لأعرف في عبد الله حزم المنصور ونسك المهدي وعزة الهادي ولو أشاء أن أنسبه إ ى الرابع يعني نفسه لنسبته .

كان أفضل رجال بني العباس حزماً وع ماً وحلماً وعلماً ورأياً ودهاء وهيبة وشجاعة وسوددا وسماحة.

اس قل المأمون بالأمر بعد قتل أخيه سنة ثمان وتسعين وهو بخرسان واكتنى بأبي جعفر.
قال الصولي: وكانوا يحبون هذه الكنية لأنها كنية المنص ر وكان لها في نفوسهم جلالة وتفاؤل بطول عمر من كني بها كالمنصور و لرشيد.

وفي سنة خمس عشرة سار المأمون إلى غزو الروم ففتح حصن قر عنوة وحصن ماجدة ثم سار إلى دمشق ثم عاد في سنة ست عشرة إلى الروم وافتتح عدة حصون ثم عاد إلى دمشق ثم توجه إلى مصر ودخولها فهو أول ن دخلها من الخلفاء العباسيين ثم عاد في سنة سبع عشرة إلى دمشق وال وم.

ومات المأمون يوم الخميس لاثنتي عشرة بقيت من رجب سنة ثمان شرة بالبدندون من أقصى الروم ونقل إلى طرطوس فدفن بها.

قال الثع لبي: لا يعرف أب وابن من الخلفاء أبعد قبراً من الرشيد والمأمون.
 ال: وكذلك خمسة من أولاد العباس تباعدت قبورهم أشد تباعد ولم ير ال اس مثلهم فقبر عبد الله بالطائف وعبيد الله بالمدينة والفضل بالشام وقثم بسمرقند ومعبد بإفريقية.

وأخرج عن عبد الله بن محمد التيمي قال أراد الرشيد سفراً فأمر الناس أن يتأهبوا لذلك وأعلمهم أنه خار بعد الأسبوع فمضى الأسبوع ولم يخرج فاجتمعوا إلى المأمون فسألوه أ يستعلم ذلك ولم يكن الرشيد يعلم أن المأمون يقول الشعر فكتب إليه لمأمون:

يا خير من دبت المطي به ومن تقدى بسرجه فرس
هل غاية ي المسير نعرفها أم أمرنا في المسير ملتبس
ما علم هذا إلا إلى م لـك من نوره في الظلام نقتبس
إن سرت سار الرشاد متبعاً وإن تقف فالرشاد محتبس

 

 وأخرج عن محمد بن عبد الله قال لم يحفظ ال رآن أحد من الخلفاء إلا عثمان بن عفان والمأمون.

وأخرج عن ابن ع ينة قال جمع المأمون العلماء وجلس للناس فجاءت امرأة فقالت يا أمير المؤمنين مات أخي وخلف ستمائة دينار أعطوني ديناراً وقالوا هذا نصي ك قال فحسب المأمون ثم كسر الفريضة ثم قال لها هذا نصيبك فقال له ا علماء كيف علمت يا أمير المؤمنين فقال هذا الرجل خلف ابنتين قالت ن م قال فلهن الثلثان أربعمائة وخلف والدة فلها السدس مائة وخلف زوجة فلها الثمن خمسة وسبعون وبالله ألك اثنا عشر أخاً قالت نعم قال أصا هم ديناران ديناران وأصابك دينار.
وأخرج عن محمد بن حفص الأنماطي ال تغدينا مع المأمون في يوم عيد فوضع على مائدته أكثر من ثلاثمائة لون قال فكلما وضع لون نظر المأمون إليه فقال هذا نافع لكذا ضار لك ا فمن كان منكم صاحب بلغم فليجتنب هذا ومن كان منكم صاحب صفراء فلي كل من هذا ومن غلبت عليه السوداء فلا يعرض لهذا ومن قصد قلة الغذاء فليقتصر على هذا فقال له يحيى بن أكثم يا أمير المؤمنين إن خضنا في الطب كنت جالينوس في معرفته أو في النجوم كنت هرمس في حسابه أو في لفقه كنت علي بن أبي طالب رضي الله عنه في علمه أو ذكر السخاء كنت اتم طيئ في صفته أو صدق الحديث كنت أبا ذر في لهجته أو الكرم فأنت عب بن أمامة في فعاله أو الوفاء فأنت السموأل بن عاديا في وفائه فس بهذا الكلام وقال إن الإنسان إنما فضل بعقله ولولا ذلك لم يكن لحم أطيب من لحم ولا دم أطيب من دم.

أخرج عن عمارة بن عقيل قال: قال لي ابن أبي حفصة الشاعر أعلمت أن المأمون لا يبصر الشعر فقلت من ذا يكون أفرس منه والله إنا لننشد أول البيت فيسبق إلى آخره من غير أن يكون سمعه قال إني أنشدته بيتا أجدت فيه لم أراه تحرك له وهو هذا:
 

أضحى إمام الهدى المأمون مشتغلا بالدين والناس في الدنيا مشاغ يل

 

فقلت له: ما زدت على أن جعلته عجوزاً في محرابها في يد ا سبحة فمن يقوم بأمر الدنيا إذا كان مشغولا عنها وهو المطوق لها أ ا قلت كما قال عمك في الوليد:

فلا هو في الدنيا يضيع نصـيبـه و ا عرض الدنيا عن الدين شاغله
11
أشرف المتني
02-23-2008
10:01 AM ET (US)
أمير المؤمنين هارون الرشيد بن المهدي محمد بن المنصور عبد الله بن محمد بن علي ابن عبد الله بن العباس
الاسم المعروف للخليفة: هارو الرشيد
اسمه الكامل: هارون بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي ابن عبد الله بن العباس
الكنية : أبو جعفر
ترتيبه في تولي الخل فة: الخامس
تاريخ الميلاد: 148
فترة الخلافة بالهجري: 170 -193
فترة الخلافة بالميلادي: 786 -809 م
تاريخ الوفاة: 193

 

يعتبر عصر هارون الرشيد واسطة العقد بالنسبة للخلافة الا لامية أو قل بالنسبة للتاريخ الاسلامي الوسيط كله ، فقد اكتملت للد لة ألوان من العظمة و القوة و المجد العلمي ، و كانت الدولة مهيبة لجانب ، فاحترمتها الدول المجاورة و هابتها . (1)

استخلف هارون الرشيد بعهد من أبيه عند موت أخيه الهادي ليلة ا سبت لأربع عشرة بقيت من ربيع الأول سنة سبعين ومائة .

حدث عن أب ه وعن جده ومبارك بن فضالة وروى عنه ابنه المأمون وغيره وكان من أم ر الخلفاء واجل ملوك الدنيا ، و كان يحج سنة ، و يغزو سنة ، قال في أبو المعالي الكلابي:

فمن يطلب لـقـاءك أو يرده فبالحرمين أو قصى الثغور
ففي أرض العدو على طمر وفي ارض الترفه فوق كور

م لده بالري حين كان أبوه أميراً عليها وعلى خراسان ، وكان أبيض طويل ً جميلا مليحاً فصيحاً له نظر في العلم والأدب.

وكان يصلي في خل فته في كل يوم مائة ركعة إلى أن مات لا يتركها إلا لعلة ويتصدق من لب ماله كل يوم بألف درهم.

وكان يحب العلم وأهله ويعظم حرمات ال سلام ويبغض المراء في الدين والكلام في معارضة النص.

قال أبو مع وية الضرير: ما ذكرت النبي صلى الله عليه وآله وسلم بين يدي الرشيد إلا قال صلى الله على سيدي وحدثه بحديثه صلى الله عليه وآله وسلم " وددت أني أقاتل في سبيل الله فأقتل ثم أحي فأقتل" فبكى حتى انتحب.
 
وكان الرشيد بايع بولاية العهد لابنه محمد في سنة خمس وسبعين و م ئة ولقبه الأمين .

مات الرشيد في الغزو بطوس من خراسان ودفن بها في ثالث من جمادى الآخرة سنة ثلاث وتسعين ومائة وله خمس وأربعون سن وصلى عليه ابنه صالح.

مات في أيامه من الأعلام مالك بن أنس وال يث بن سعد وأبو يوسف صاحب أبي حنيفة والقاسم بن معن ومسلم بن خالد لزنجي ونوح الجامع والحافظ أبو عوانة اليشكري وإبراهيم بن سعد الزه ي وأبو إسحاق الفزاري وإبراهيم بن أبي يحيى شيخ الشافعي وأسد الكوف من كبار أصحاب أبي حنيفة وإسماعيل بن عياش وبشر بن المفضل وجرير ا ن عبد الحميد وزياد البكائي وسليم المقرئ صاحب حمزة وسيبويه إمام ا عربية وضيغم الزاهد وعبد الله العمري الزاهد وعبد الله بن المبارك عبد الله بن إدريس الكوفي وعبد العزيز بن أبي حازم والدراوردي والك ائي شيخ القراء والنحاة ومحمد بن الحسن صاحب أبي حنيفة كلاهما في ي م وعلي بن مسهر وغنجار وعيسى بن يونس السبيعي والفضيل ابن عياض واب السماك الواعظ ومروان بن أبي حفصة الشاعر والمعافي ابن عمران المو لي ومعتمر بن سليمان والمفضل بن فضالة قاضي مصر وموسى بن ربيعة أبو الحكم المصري أحد الأولياء والنعمان بن عبد السلام الأصبهاني وهشيم ويحيى بن أبي زائدة ويزيد بن زريع ويونس ابن حبيب النحوي ويعقوب بن عبد الرحمن قارئ المدينة وصعصعة ابن سلام عالم الأندلس أحد أصحاب م لك وعبد الرحمن بن القاسم اكبر أصحاب مالك والعباس بن الحنف الشاعر المشهور وأبو بكر ابن عياش المقرئ ويوسف بن الماجشون وخلائق آخرون بار.

وفي سنة ست وسبعين و مائة فتحت مدينة دبسة على يد الأمير ع د الرحمن بن عبد الملك بن صالح العباسي.

وفي سنة تسع وسبعين و م ئة اعتمر الرشيد في رمضان ودام على إحرامه إلى أن حج ومشى من مكة إ ى عرفات.

وفي سنة ثمانين و مائة كانت الزلزلة العظمى وسقط منها أس منارة الإسكندرية.

وفي سنة إحدى وثمانين و مائة فتح حصن الصف اف عنوة وهو الفاتح له.

وفي سنة ثلاث وثمانين و مائة خرج الخزر لى أرمينية فأوقعوا بأهل الإسلام وسفكوا وسبوا أزيد من مائة ألف نس ة وجرى على الإسلام أمر عظيم لم يسمع قبله مثله.

وفي سنة سبع وث انين و مائة أتاه كتاب من ملك الروم نقفور بنقض الهدنة التي كانت ع دت بين المسلمين وبين الملكة ريني ملكة الروم ، فسار الرشيد ليومه لم يزل حتى نازل مدينة هرقل وكانت غزوة مشهورة وفتحاً مبيناً فطلب قفور الموادعة والتزم بخراج يحمله كل سنة فأجيب فلما رجع الرشيد إل الرقة نقض العهد لإياسه من كرة الرشيد في البرد فلم يجترئ أحد أن بلغ الرشيد نقضه بل قال عبد الله بن يوسف التيمي:

نقض الذي أعط ته نقفور فعليه دائرة البوار تدور
أبشر أمير المؤمنين فإنه نم أتاك به الإله كبـير

وفي سنة تسع وثمانين و مائة فادى الرو حتى لم يبق بممالكهم في الأسر مسلم.

وفي سنة تسعين و مائة فتح رقل وبث جيوشه بأرض الروم فافتتح شراحيل ابن معن بن زائدة حصن الصق لبة وافتتح يزيد بن مخلد ملقونية وسار حميد ابن معيوف إلى قبرس فهد وحرق وسبى من أهلها ستة عشر ألفاً.

كان الرشيد رضي الله عنه يت اضع لأهل الخير فقعد بين يدي مالك ، و قبل يدي حسين الجعفي ، و صب لماء على يدي ابي معاوية الضرير .

روي أن ابن السماك دخل على ال شيد يوماً فاستسقى فأتى بكوز فلما أخذه قال على رسلك يا أمير المؤم ين لو منعت هذه الشربة بكم كنت تشتريها قال بنصف ملكي قال اشرب هنأ الله تعالى فلما شربها قال: أسألك لو منعت خروجها من بدنك بماذا ك ت تشتري خروجها قال: بجميع ملكي قال إن ملكاً قيمته شربة ماء وبوله لجدير أن لا ينافس فيه فبكى هارون الرشيد بكاء شديداً.

ومما روا الرشيد من الحديث قال الصولي: حدثنا عبد الرحمن بن خلف حدثني جدي لحصين بن سليمان الضبي سمعت الرشيد يخطب فقال في خطبته حدثني مبارك بن فضالة عن الحسن عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ا قوا الله ولو بشق تمرة" حدثني محمد بن علي عن سعيد بن جبير عن ابن باس عن علي بن أبي طالب قال قال النبي صلى الله عليه وسلم "نظفوا أ واهكم فإنها طريق القرآن".
10
ناهيPerson was signed in when posted
02-23-2008
09:58 AM ET (US)
الى كل من شاركنا اتقدم له بالشكر الجزيل واتمنى له المزيد من المش ركة من أجل انجاح هذا المنتدى والمشروع
9
هشام القلعاني
02-18-2008
02:28 PM ET (US)
أمير المؤمنين المنصور أبو جعفر عبد الله بن محمد بن علي بن عبد ال ه بن عباس
الاسم المعروف للخليفة: المنصور
اسمه الكامل: عبد لله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس
الكنية : أبو جعفر
ت تيبه في تولي الخلافة: الثاني
تاريخ الميلاد: 101
فترة الخلافة بالهجري: 136 -158
فترة الخلافة بالميلادي: 754 -775 م
تاريخ الوفاة: 158

 

ولد المنصور بالحميمة وأدرك جده ولم يرو عنه وروى عن أبي وعن عطاء بن يسار وعنه ولده المهدي وبويع بالخلافة بعهد من أخيه و ان فحل بني العباس هيبة وشجاعة وحزماً ورأياً وجبروتاً جماعاً للما تاركاً اللهو واللعب كامل العقل جيد المشاركة في العلم والأدب فقي النفس .

كان المنصور حاجا وقت وفاة السفاح فعقد له البيعة بالأ بار عمه عيسى بن علي في ذي الحجة سنة ست و ثلاثين و مائة، و هو ابن إحدى و أربعين سنة و عشرة أشهر . (2)

وفي سنة ثمان وثلاثين ومائة كان دخول عبد الرحمن بن معاوية ب هشام ابن عبد الملك بن مروان الأموي إلى الأندلس واستولى عليها وا تدت أيامه وبقيت الأندلس في يد أولاده إلى بعد الأربعمائة وكان عبد الرحمن هذا من أهل العلم والعدل .

وفي سنة أربعين ومائة شرع في ناء مدينة بغداد.

وفي سنة إحدى وأربعين ومائة كان ظهور الراوندي القائلين بالتناسخ قتلهم المنصور وفيها فتحت طبرستان.

قال الذه ي في سنة ثلاث وأربعين ومائة شرع علماء الإسلام في هذا العصر في تد ين الحديث والفقه والتفسير فصنف ابن جريج بمكة ومالك الموطأ بالمدي ة والأوزاعي بالشام وابن أبي عروبة وحماد بن سلمة وغيرهما بالبصرة معمر باليمن وسفيان الثوري بالكوفة وصنف ابن إسحاق المغازي وصنف أب حنيفة رحمه الله الفقه والرأي ثم بعد يسير صنف هشيم والليث وابن ل يعة ثم ابن المبارك وأبو يوسف وابن وهب وكثر تدوين العلم وتبويبه و ونت كتب العربية واللغة والتاريخ وأيام الناس وقبل هذا العصر كان ا أئمة يتكلمون من حفظهم أو يروون العلم من صحف صحيحة غير مرتبة.

 في سنة ست وأربعين ومائة كانت غزوة قبرس.

وفي سنة سبع وأربعين و ائة خلع المنصور عمه عيسى بن موسى من ولاية العهد وكان السفاح عهد ليه من بعد المنصور وعهد إلى ولده المهدي.

وفي سنة ثمان وأربعين ومائة توطدت الممالك كلها للمنصور وعظمت هيبته في النفوس ودانت له لأمصار ولم يبق خارجاً عنه سوى جزيرة الأندلس فقط فإنها غلب عليها بد الرحمن بن معاوية الأموي المرواني لكنه لم يتلقب بأمير المؤمنين بل بالأمير فقط وكذلك بنوه.

وفي سنة تسع وأربعين فرغ من بناء بغ اد.

وفي سنة إحدى وخمسين ومائة بني الرصافة وشيدها.

وفي ذي ا حجة سنة ثمان وخمسين و مائة توفي المنصور ودفن بين الحجون وبين بئر ميمون
8
هشام القلعاني
02-18-2008
02:26 PM ET (US)
استمرت الخلافة العباسية في المشرق من سنة 132 إلى 656 للهجرة أي لمدة 524 سنة، و بقي للعباسيين بعد ذلك الخلافة بمصر إلى سنة 923 للهجرة.

و تعد الدولة العباسية كما يقول ابن طباطبا كثيرة المح سن، جمة المكارم، أسواق العلوم فيها قائمة، و بضائع الآداب فيها نا قة، و شعائر الدين فيها معظمة، و الخيرات فيها دائرة، و الدنيا عام ة، و الحرمات مرعية، و الثغور محصنة، و مازالت على ذلك حتى أواخر أ امها، فأنتشر الشر، و اضطرب الأمر.

 

و قد قسم المؤرخون إجما ا مدة الخلافة إلى ثلاثة عصور رئيسية هي:

العصر العباسي الأول: يمتد في الفترة من 132 إلى 232 للهجرة
العصر العباسي الثاني: يمتد في الفترة من 232 إلى 590 للهجرة
العصر العباسي الثالث: يمتد في الفترة من 590 إلى 656 للهجرة
^     All messages            8-23 of 23  1-7 >>

Print | RSS Views: 661 (Unique: 237 ) / Subscribers: 0 | What's this?